نظام الكيتو دايت لخسارة الوزن

نظام الكيتو دايت، لِخسارة الوزن هو عبارة عن نظام غذائي من أحد أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة الآن في إنقاص الوزن بسرعة ويسمى ايضا رجيم كيتو جينك، والتخلص من الدهون المتراكمة و الوزن الزائد دون الاضطرار لبذل مجهود أو اداء الرياضة، قد يوفر نظام الكيتو دايت العديد من الفوائد الصحية، فهو نظام غذائي صحي آمن لمرضي السكري، حيث انه يعزز حساسية الأنسولين ويسبب إنقاص و فقدان الدهون، مما يتسبب في فَوائد صحية هائلة للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

وسنتعرف من خلال ذلك المقال عن نظام الكيتو دايت بالتفصيل وكيفية إتباع ذلك النظام الغذائي في إنقاص الوزن.



ما هو نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن keto diet

نظام الكيتو دايت هو  نظام رجيم غذائي لفقدان الوزن هو نظام منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، فهو يقلل مستويات الأنسولين والسكر في الدم، ويحول عملية التمثيل الغذائي في الجِسم نحو الكيتون والدهون بعيدا عن الكربوهيدرات.

و يعتمد نظام الكيتو دايت الغذائي (كيتو جينك) فى الأصل على منع الجِسم تماماً من تَناول جميع أنواع السكريات والنشويات، حتى يلجأ الجِسم إلى حَرق الدهون المتراكمة به للحصول على الطاقة بدلا من حرق الكربوهيدرات والسكريات وبالتالى إنقاص الكثير من الوزن في مدة قصيرة.

نظام الكيتو دايت الغذائي لتقليل الوزن يمتنع من يتبعه تمامًا عن تناول النشويات بجميع أنواعها، وكذلك السكر والعسل الأسود والأبيض، والبقوليات التى تتكون من نِسبة عالية من النشويات مثل الفاصوليا البيضاء والفول السوداني وحتى الفاكهة ليست متاحة بشكل واضح في هذا النظام الغذائي.




الاكلات المسموحة في نظام الكيتو دايت (كيتو جينك)

من الأغذية المتاح تناولها أثناء اتبَاع نظلم الكيتو دايت حتى يتم إنقاص الوزن بشكل صحيح هي:

اللحوم: يمكنك تناول مختلف أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء، الهامبرجر، الباكون، الدجاج و الرومي، و يفضل تناول لحوم الحيوانات آكلات العشب.

الأسماك: كل أنواع الأسماك البلطى، السلمون، التونة، والماكريل.

البيض مناسب جدًا لِنظام الكيتو دايت لأنه غنى بأوميجا 3.

الخضروات: يفضل تَناول الخضروات قليلة الكربوهيدرات مثل: الفلفل، الجزر، السبانخ، البصل، القرنبيط، البروكلي، الجزر.

الفواكه ومنها: البرتقال، التفاح، العنب، الفراولة، الكمثرى.

المكسرات وتشمل: الفول السوداني، اللوز، عين الجمل، الجوز.

منتجات الألبان ليست منزوعة الدسم، مثل: الجبنة، الزبدة، القشطة، الزبادي.

زيوت ودهون، مثل: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت كبد السمك.



الاكلات الممنوعة في نظام الكيتو دايت للتخسيس

بعد أن تعرفنا على الأكلات المسموح بتناولها خلال نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن، سنوضح من خلال هذه الفقرة ما هي الأكلات الممنوع تَناولها خلال اتبَاع ذلك النظام الغذائي:

السكريات: وتشمل ما يأتي: الحلوى، المشروبات الغازية، المربى، العصائر غير الطبيعية، الكيك، الفواكه المعلبة والمجففة، المثلجات.

النشويات، وتشمل: المعكرونة، القمح، الشعير، الأرز الأبيض، البطاطس، الفاصولياء.

الدهون غير المشبعة والزيوت المهدرجة “السمن النباتي”

الزيوت النباتية: مثل:زيت الذرة، زيت القطن، زيت عباد الشمس، زيت فول الصويا، وغيرها من الزيوت المستخرجة من مصدر نباتى.

منتجات قليلة الدسم: الألبان والكثير من المنتجات المباعة تحت مسمى منتجات قليلة أو منزوعة الدسم.

المنتجات المصنعة: بشكلٍ عام في أي  نظام رجيم غذائي لانقاص الوزن مثل كيتو جينك، عليك الابتعاد عن كل الأطعمة التي يَتم تصنيعها بمكونات غير معروفة، مثل البرجر والسجق المصنع.


فوائد نظام رجيم الكيتو دايت لخس
ارة الوزن الزّائد:

من أهم فَوائد نظام الكيتو دايت المتبع بهدف إنقاص الوزن هي:

مفيد جدا لـ أصحاب مَرض السكري حيث تقل نِسبة الغلوكوز في الدم.

مفيد لأصحاب مرض الزهايمر، حيث تعمل الكيتونات على تنشيط الذاكرة.

مفيد لمرضى القلب.

مفيد لبعض حالات الصداع المزمن.

ريجيم الكيتو فعّال في القضاء على الخلايا السرطانية التي تتغذى على الغلوكوز.

نظام الكيتو قوي في حالات تكيس المبيض لدى النساء.

دايت الكيتو فعال في حالات الشلل الرعاش والصرع.



أضرار نظام الكيتو دايت

الرجيم الكيتوني قد يتسبب في بعض الأضرار على الرغم من فوائده في انقاص الوزن التي قد يغفلها أصحاب الوزن الزائد، ومن تلك الأضرار:

في المرحلة الأولى من اتباع نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن يعاني الكثيرون من أعراض تعرف بـ (الكيتو فلو) تتمثل في الهبوط والصداع وعدم القدرة على التركيز أو بذل المجهود البدني، وايضا تغير في الحالة المزاجية.

صحيح أنك تخسر الوزن بِسرعة في النظام الكيتوني، وربما أسرع من أى نظام غذائي آخر، لكنك تخسر أيضا الكولاجين الذي يساعد في بناء العضلات وكثير من سوائل الجسم في عملية حَرق الدهون لإنقاص الوزن.

تحتاج إلى تَناول أي مكمل غذائي بِشَكل مستمر مع هذا النظام لإنقاص الوزن، لأن الكربوهيدرات الموجودة في الفواكه مثلا وبعض البقوليات تأتى جنبا إلى جنب مع كثير من الفيتامينات والمعادن التى يحتاج إليها الجسم، وحرمانه منها في هذا النظام يؤثر على صحتك وبالتالي تحتاج إلى تعويضها بالمكملات الغذائية.

يعد من أصعب عيوب نظام الكيتو (كيتو جينك) في إنقاص الوزن هو حرمان الجسم من السكريات و النشويات لأن الذين تعودوا على تَناول السكر يوميا لا يسهل عليهم أبدا الامتناع عنه بطريقة مفاجئة.


كيفية التغلب على الآثار الجانبية لنظام الكيتو دايت لانقاص الوزن

عند بداية تطبيق نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن يشعر البعض بعدة آثار الجَانبية بسبب قلة نِسبة الجلوكوز في الدم وزيادة نشاط الكيتونات وتعرف هذه الحالة بـ (حمى الكيتو دايت) ويمكن الحد من ظهور أضرارها ببعض النصائح:

تَناول كمّيات كافية من الماء كل يوم على الأقل 3 لتر.

إضافة كميات مناسبة من ملح الطعام إلى الأكل أكثر من المعتاد.

بدء رجيم الكيتو دايت بصيام ثلاث أيام على الأقل.

الإفطار بكميات قليلة من النشويات في البداية.

أجراء فحوصات قبل البدء في رجيم النظام الكيتوني “كيتو زيس”.

وقد منع الأطباء الحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة (السكري وارتفاع ضغط الدم) من البدء في نظام الكيتو دايت، لما له من أعراض جانبية قد تؤثر بالسلب على الحالة الصحية.

بالإضافة إلى أن نظام الكيتو دايت يؤثر على الصحة العامة، حيث يقلل نسبة الفيتامينات والمعادن من الجسم أثناء تخفيف الوزن، و التي يحصل عليها مع تَناول بعض أنواع الفاكهة والخضروات، والتي تعتبر من الأشياء الغير مسموح بها خلال اول اسبوعين.


التوصيات النهائية حول نظام الكيتو دايت:

عن اتباع نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن يجب مراعاة ما يلي:

يجب التوازن بين كافة العناصر الغذائية المتناولة بنظام رجيم كيتو جينك، وبكميات مناسبة للجسم، ودون تقليل عنصر غذائي بذاته يصل إلى حد الضرر، بحيث يَتم تَناول كل عنصر غذائي بما يحقق الفائدة والصحة للجسم.

تدعم الأبحاث اتّباع نظام الكيتو دايت في علاج الصرع بمتابعة فريق ط، حيث انه علاج معقد للغاية، أما اتباعها لعلاج السمنة، و إنقاص الوزن، وغيرها من الفَوائد الصحية، فلا يزال تحت البحث، والدراسة.

الاعتدال هو الأساس مع اتباع الحميات غِذائية طويلة الأجل، أما بالنسبة لحمية الكيتو فإن الدراسات أثبتت أن لها فَوائد كبيرة، مثل: نقصان وخسارة الوزن على المدى القصير، ولكن من الممكن أن تتسبب حمية الكيتو في زيادة فرص الإصابة بالمرض، والوفاة على المدى البعيد.

لاتباع حمية غذائية مفيدة، وصحية للجسم وتقليل الوزن بالشكل الصحيح، ينبغي استشارة اخصائي التغذية؛ لتخطيط جدول يفيد في خسارة الوزن وفقًا  للاحتياج والأغراض الصحية.


تعليقات